Tuesday, December 4, 2012

Setting Up Visual Studio for WPF

تقنية WPF تتطلب بيئة عمل لتصميم وكتابة الأكواد وقد قلنا سابقا توجد بيئة أساسية وهي Visual Studio 2010/2012 أضافة الى بيئة لأجل فصل المصممين عن المطوريين وهي Expression Blend ويمكنك قراءة المقالة السابقة WPF Development Tools. نأتي الأن الى شرح بيئة VS لأجل تطبيق تقنية WPF بداية يجب أن تنصب برنامج VS 2010 ومن ثم :
1. تقوم بتشغيل VS 2010.
2. تذهب الى القائمة الرئيسية ثم فايل وتختار جديد ومن ثم مشروع جديد .
3. يظهر لك مباشرة مربع الحوار للمشروع الجديد .

يجب ان تقوم بالخطوات المؤشرة في الرسم :
* 1. تختار اللغة المناسبة لك اما C#,VB
* 2. تختار نوعية التطبيق وهي WPF
* 3. تختار أسم معين لتطبيقك
*4. تضغط على زر OK
وعليك أيضا أن تتحقق من نسخة Net Framework. هل النسخة ذات أصدار 0.4 ام الأقل.من ألافضل أن تكون نسخة 0.4 أو الحديثة 4.5 بسبب المميزات التي تملكها عن سابقتها .

4. يظهر لك البيئة الداخلية التي سوف تعمل عليها لتطوير التطبيق الذي خلقته.يتميز VS 2010 بالوظائف المتعددة والواجهات الجميلة التي توسع نطاق العمل التصميمي والتطويري للمطور ونشاهد من خلال الشكل التالي :

نلاحظ تقسيم ساحة عمل المطور الى عدة مهام مقسمة ومرتبة بشكل رائع :

* 1. Text Editor Toolbar - وهو شريط أدوات خاص بتعديل الكود المكتوب من حيث تحويل الكود الى تعليق او أضافة هامش ,علامة أختبار الى اخره.
* 2. Toolbox - يحوي على جميع الأزرار والأدوات الرسومية الأخرة أضافة الى المكونات البرمجية ويتم سحب العناصر الرسومية الى بيئة التصميم او بيئة تحرير كود XAML.
* 3. Error List : يظهر لك جميع الأخطاء البرمجية والمنطقية ويمكن الوصول الى الخطأ من خلال الضغط مرتين  على الخطأ الموجود في هذه القائمة.
* 4. Designer Region : وهي منطقة التصميم التي تمكن المطور من رؤية تصميمه اضافة الى التعديل وأضافة الأزرار والتبويبات  مباشرة الى التصميم من خلال سحب اي عنصر من Toolbox ووضعه على منطقة التصميم , وتحوي هذه المنطقة على محرر XAML بحيث نشاهد الكود المتولد عند وضع الأزرار على منطقة التصميم ويمكن للمطور مباشرةالتعديل على الكودالمتولد أوأضافة عناصر رسومية يدويا .

* 5. Solution Explore : يظهر لك جميع العناصر والفايلات المكونة للتطبيق ويمكنك اضافة فايلات وعناصر برمجية وشاشات ومكتبات ومراجع من خلال هذه الواجه .

* 6. Properties Windows : وهي تحوي على جميع المواصفات والوظائف والأحداث (Events) للكائنات والعناصر المخلوقة على منطقة التصميم مثلا :زر معين يمكننا أن نعدل عليه بطريقتين الأولة نقوم بكتابة كود XAML يدويا لأجل أضافة لون معين او محاذاة او أرتفاع , الطريقة الثانية هو أن نستخدم نافذه Properties Windows لأجل التعديل على الزر من دون كتابة اي كود بل سوف تتحول الخطوات التي قمنا بها الى كود XAML أوتماتيكيا .الرسم التالي يوضح زر OK تم وضع خلفية حمراء بأستخدام نافذة  Properties Windows :


ونلاحظ الكود XAML الذي تولد اوتماتيكيا في الرسم التالي.


لقد تم ذكر النوافذ الأساسية لعمل تطبيق WPF ولن نذكر المميزات والوضائف والواجهات الأخرة بسبب كبر الموضوع لأن VS تطبيق كبير يحوي بداخله على تطبيقات فرعية متداخلة مع تطبيقات اخرة مثل SqlServer .

No comments:

Post a Comment