Tuesday, November 20, 2012

Programming البرمجة للمبتدئين



البرمجة  Programming


كلمة برمجة هي ليست بمصطلح جديد , بل بدأت مسيرتها منذ تطور الحوسبة و ذلك لعلاقتها المباشرة بالمنطق الرياضي و الحوسبة . حيث تركز على تحويل العمليات التقليدية الصعبة و المتكررة الى عمليات سهلة و بدون تكرار من خلال إستخدام تعليمات و أوامر و خوارزميات و أفكار متقاربة لأجل تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة . البرمجة هي ليست طريقة أو منهجية يتم دراستها لمدة محددة أو ضمن نطاق محدد , بل هي عبارة عن مجموعة من التقنيات و بمساعدة منهجيات موضوعة مسبقاً , تطبق ضمن بيئات تسمح بتحويل الأسلوب المفهوم من قبل البشر الى أسلوب الألة (1,0)  الذي تفهمة الألة . تتأثر البرمجة بتطور التقنيات الأخرى المحيطة بها, منها الأتصالات و الأجهزة المادية .. و مثال على هذا :- نرى صعوبة الكود البرمجي في الفترة (1950-1940) حيث كان يتعامل مع (1,0)  مباشرةً وذلك لأن الأجهزة الصلبة كانت أنذاك عبارة عن صمامات مفرغة كبيرة الحجم و عديدة , بعدها تم خلق (Transistor) و بفضل هذا الأنجاز تطورت الكثير من لغات البرمجة عالية المستوى .
مفهوم البرمجة يركز على جانب مهم , هو المنطق(Logic)  :- عبارة عن إجراءات و خطوات تعبر عن حل المشكلة , هذه الخطوات تركز على فهم جميع جوانب المشكلة في العالم الحقيقي و تحويلها الى خطوات متسلسلة منطقية  ومخططات رسومية بالأعتماد على قواعد عامة تهيء للأنسان طريقة للتفكير الصحيح . و من هنا ندرك أن البرمجة تستند على عدة أمور يجب أن ندركها و نطبقها مراراً و تكراراً قبل أن نبدأ مسيرتنا بتعلم لغة عالية المستوى و إستخدام بيئة برمجية تسهل عملنا . و من هذا المنبر أريد أن أتطرق الى مصطلحات هامة في طريق البرمجة الصحيح  و هي :-
v  الخوارزميات  Algorithms
v  مخططات التدفق Flowcharting
v  أشباة الأكواد Pcecode
بحيث سوف نقوم في الدروس القادمة بشرح مشكلة معينة  و نرى كيفية حلها من قبل الأدوات التي ذكرناها لأجل عمل قاعدة أساسية للمبرمج المبتدئ .

No comments:

Post a Comment